Minggu, 22 Mei 2011

NAHWU

                            علم النحو
فروع  علم  النحو :
بعض علماء اللغة ينظرون إلى اللغة كسلوك بشري ينبغي وصفه كما هو. وهم يعتمدون ملاحظة السلوك الغوي ووصفه وتحليله. وهم بذلك يشبهون عالم الفيزياء الذي تتحصر مهمته في مراقبة المادة ووصفها كما هي دون أن يتدخل في سلوكها أو صفاتها. ويدعى هذا النوع من النحو "النحو الوصفي".
وفي المقابل, هناك نحويون يرون أن مهمتهم ليست وصف اللغة كما هي, بل وصفها كما يجب أن تكون. ويعتبرون أنفسهم حرّاسا على اللغة , حماة لها, محافضين على لغة مثالية معيارية, لغة فصيحة ثابتة لاتتغير ولا تتبدل مع المكان والزمان. ويدعى هذا النوع من النحو "النحو الفرضي" أو "النحو المغياري".
ولقد ظير في شتى اللغات نحاة وصفيون ونحاة فرضيون. الوصفيون يرحبون باللهات على اختلافيها ويصفون اللغة كما يسمعونها ويرحبون بالتعدد والتغير ولا يتدخلون من أجل التحكم في السلوك الغوي. والفزضيون يعتبرون اللهجات انحرافا عن الأصل المعياري ويصفون اللغة كما يريدونها ( أي كما يعتقدون أنها يجب أن تكون ) ولا يرحبون بالتعدد الصيغي ويرون أن و ظيفتهم التحكم في معايير الصحة النحوية.
وعلم النحو , كساىْر فروع علم اللغة , يمكن أن يكون تاريخي النظرة, وذلك إذا تناول تطور نحو لغة ما عبر التاريخ. ويدعى حينىْذ "علم النحو التايخي". ويمكن أن يهتم عالم النحو باالمقارنة بين نحو لغة ونحو لغة أخرى, كأن يقارن بين نحو العربية ونحو الإنجليزية : وهذا هو "علم النحو المقارن". وهناك "علم النحو العام" الذي يعالج النحو في اللغات عموما و "علم النحو الخاص "الذي يعالج نحو لغة محددة.
أنواع الجمل :
هناك عدة طرق لتصنيف الجمل :
о) التصنيف حسب هدف المتكلم : ماذا يقصف المتكلم ؟ هل يريد أن يعطي معلومات أم يستفسر عن معلومات ؟ هل يعطي أو امر أم يتعجب ؟ ويمكن أن ندعو هذا التصنيف " التصنيف النفسي ".
) التصنيف حسب تركيب الجملة. هل الجملة بسيطة أم غير بسيطة ؟ هل فيها فعل واحد أم  أكثر ؟ هل تتكون الجملة من جمل داخلية ؟ هل فيعا عطف ؟ ويمكن أن ندعو هذا التصنيف " التصنيف التركيبي ".
) التصنيف حسب بداية الجملة. ما نوع أول كلمة في الجملة ؟ هل هي اسم أم فعل ؟ ويمكن أن ندعو هذا التصنيف " التصنيف الأولي ".
التصنيف النفسي للجمل :
إذا صنفنا الجمل حسب قصد المتكلم . يمكن أن تنقسم الجمل في أية لغة إلى الأصناف الآتية :
) جملة  إخبارية. وهي جملة يريد المتكلم بها أن يخبر شيىْا , يعطي معلومات , يعبر عن مشاعره أو رأيه أو موقفه , مثلا :
_ سافر والذي أمس.                 ( إخبار )
_ تتكون المادة من ذرات           ( معلومات )
_ أقدرك و أحترمك                 ( مشاعر )
_ من الآفضل تأجيل السفر         ( رأي )
_لابد من الوحدة العربية           ( موقف )
) جملة استفهامية. وهي جملة يسأل بها المتكلم عن أمر ما , كأن يسأل عن شخص أو زمان أو أداة أو سبب أو حال , مثلا :
_ من فعل هذا ؟                    ( عن شخص )
_ متى جاء  ؟                    ( عن زمان )
_ أين و جدته  ؟                ( عن مكان )
_ بم قطعته ؟                   ( عن أداة )
_ لماذا تأخر ؟                 ( عن سبب )
_ كيف أجاب ؟                ( عن حال )
) جملة تعجبية. وهي جملة يتعجب بها المتكلم , إذ يعبر عن دهشته أو إعجابه بأمر ما , مثلا :
_ ما أجمل هذه الشجرة !
) جملة أمرية أو طلبية . وهي جملة يطلب بها المتكلم من المخاطب تنفيذ فعل ما , مثلا :
_ افتح الباب , من فضلك .
_ نم مبكرا .
ولا تنقسم الجمل إلى هذه الأصناف انقساما قاطعا . فقد تكون الجملة استفعامية و لكنها تتضمن إخبارا. وقد تكون استفهامية ولكنها أمرية أيضا. وقد تكون تعجبية ولكنها إخبارية أيضا. انظر إلى هذه الجمل :
) لماذا تأخر الطبيب ؟ هنا استفهام عن سبب التأخر , ولكن الجملة تتضمن إخبارا بأن الطبيب قد تأخر. ( استفهام + إخبار ).
) ألا يمكن أن تفتح النافذة ؟ هنا استفهام , ولكن المعنى الضمني هو طلب مؤدب بفتح النافذة. ( استفهام + طلب )
) ما أجل السيارة ! هنا تعجب ولكنه يتضمن إخبارا بان السيارة جميلة. ( تعجب + إخبار ).
لاحظ أن  علامات الترقيم تتبع الشكل البناىْي للجملة ولا تتبع معناها. في الجملة (1) , الشكل البناىْي استفهامي ولذلك جاءت علامة الاستفهام في نهاية الجملة , ر غم أن الجملة إخبارية أيضا . وفي الجملة (2) , رغم أن الجملة طلبية في معناها , لكن مبناها استفهامي , ولذلك انتهت بعلامة استفهام . في الجملة (3) , المبنى تعجبي , لذلك جاءت علامة التعجب فى نهاية الجملة , رغم أنها تتضمن إخبارا .
التصنيف التركيبي للجمل :
إذا أردنا تصنيف الجمل حسب تركيبها من حيث درجة البساطة , يمكن أن يكون التصنيف على النحو التالي :
) جملة بسيطة . وهي جملة تحتوي على فعل واحد وفاعل واحد أو جملة تتكون من مبتدا واحد و خبر واحد , مثلا :
_ الولد ذكي.                                  ( مبتدا و خبر )
_ نام الطفل.                                  ( فعل و فاعل )
_ حضر الإمام إلى المسجد.                 ( فعل و فاعل )
_ كتب الطالب درسه.                        ( فعل و فاعل )
) جملة عطفية . وهي جملة تتكون من جملتين بسيطىْين أو أكثر يتم ربطها معا بوساطة أدوات عطف , مثلا :
_ سافر أخوه وعاد هو إلى البيت.           ( و )
_ وصل فطرق الباب ففتحوا له فد خل     ( ف )
_ جلس ثم أكل ثم نام                         ( ثم )
) جملة مركبة . وهي جملة تتكون من جميلة رىْيسية وجميلة تابعة تقوم بدور ظرف الزمان أو ظرف المكان أو الفاعل أو الجرور . . . إلخ , مثلا :
_ قال إنه سيأتي غدا .                     ( جميلة تابعة | مفعول به )
_ أنا متأكد من أنه سيحضر .             ( جميلة تابعة | مجرور )
_ يبدو أنه سيتاخر .                       ( جميلة تابعة | فاعل )
الصحة النحوية والصدق المعلوماتي :
انظر إلى هذه الجمل :
1.      جاء الولد البيت إلى .
2.      جاء البيت إلى الولد .
3.      البيت جاء الولد إلى .
4.      الولد إلى جاء البيت .
5.      إلى جاء الولد البيت .
6.      البيت الولد جاء إلى .
7.      البيت إلى جاء الولد .
8.      الولد البيت جاء إلى .
9.      جاء الولد إلى البيت .

جميع اللجمل من 1-8 غير صحيحة نحويا , و بذلك فهي ليست مقبولة لغويا ولا مقبولة اجتماعيا . الجملة الصحيحة نحويا هنا هي جملة ( 9 ) فقط . وسبب عدم صحة الجمل من ( 1-8 ) هو عدم خضو عها لقو انين انتظام الكلمات . فحزف الجر ( إلى ) يسبق الاسم المقصود التحرك إليه , ولا يسبق الاسم المتحرك  . كما ان ( إلى ) تسبق الاسم ولا تسبق الفعل . كما أن ( ألى ) لا بد أن يتبعها اسم . ويمكن أن نضع هنا قوانين النظم الآتية :
أ .  ( إلى ) يتبعها اسم هو هدف التحرك .
ب. ( إلى ) لا يتبعها الاسم الذي قام بالتحرك.
ج.  ( إلى ) لا يتبعها فراغ. 
د.   ( إلى ) لا يتبعها فعل.

بموجب القانون ( ج ) , تكون الجمل الآتية غير صحيحة نحويا : الجمل 1 , 3 , 6 ,8 . بموجب القانون ( ب ) , تكون الجملة ( 2 ) غير صحيحة نحويا . بموجب القانون ( د ) , تكون الجمل الآتية غير صحيحة نحويا : الجمل 4 , 5 ,7 . بموجب القوانين الأربعة , تكون الجملة ( 9 ) صحيحة نحويا .
            واالآن انظر إلى هذه الجمل :
10.  وقعت معركة اليرموك بعد معركة حطين .
هذه الجملة صحيحة نحويا ولكنها غير صلدقة معلوماتنا , إذ من المعروف أن معركة اليرموك وقعت قبل مغركة حطين بمىْات السنين.
     11 . عاصمة فرنسا هي ليون .
            هذه الجملة صحيحة نحويا ولكنها غير صادقة معلوماتيا , إذ من المعروف أن عاصمة فرنسا هي باريهن .
    12 . عصام أكبر ستا من ابوه.
            هذه الجملة غير صادقة معلوماتنا و غير صحيحة نحويا , إذ ان الصواب هو ( أبيه ) ولأن الابن لا يمكن ان يكون أكبر من أبيه.
            وهكذا يتضح أن الصحة النحوية للجملة تختلف عن لصدق المعلوماتي. فقد تكون الجملة صحيحة ولكنها غير صادقة. وقد تكوز صادقة ولكنها غير صحيححة ة
المرونة النحوية:
            لاتشترط قوانين الصحة الحوية وجردا جامدا للكلمات فمعظم اللغات تسمح بقدر ما من المرونة الحوية في جملها . انظر إلى هذه الجمل .
كتب منير رسالة إلى والده .
منير كتب رسالة إلى والده .
منير كتب إلى والده رسالة.
كتب منير إلى والده رسالة.
رسالة كتب منير إلى والده.
رسالة كتب إلى والده منير.
إلى والده كتب منير رسالة.
            وهكذا نرى أن للجملة بدأت بالفعل ( كتب ) , أو بالاسم ( منير ) , أو باالمفعول به , او بالجار و المجروز . يمكن أن ندعو هذه الظاهرة " المرونة النحوية " . ولكن هذه المرونية ليست مطلقة , فهناك حدود لايمكن تجاوزها :
رسالة إلى كتب منير والده .                ( غير صحيحة ) .
كتب منير والده إلى رسالة .                ( غير صحيحة ) .
العلاقة بين الصرف والنحو :
كل مستوى لغوي يتصل بالمستوى اللغوي الذي هوأدفى منه وبالمستوى اللغوي الذي هو أعلى منه .  المقطع حلقة و سطى بين الفونيمات و المورفيمات . المورفيم حلقة و سطى بين المقاطع و الكلمات . الكلمة حلقة و سطى بين المورفيمات و الجمل . انظر إلى هذه الجمل :
حضر الولد .
خضرت ابنت .
حيث إن ( البنت ) صرفنا مؤنث, فهذا يحتم تأنيث الفعل في الجملة (2) .هذا مثال على تأثير البناء النحوي .
الولد حضر .
الأولاد حضروا .
حيث إن ( الأولاد ) صرفيا هي جمع , فهذا يحتم أن تقول ( حضروا ) . ولا يصح أن نقول ( الأولاد حضر ) . هذا مثال اخر على تأثير المبنى الصرفي في المبنى النحوي . وهذه امثلة أخرى على الترابط الصرفي النحوي :
الأولاد حضر .                      ( غير صحيحة )
الولدان حضر .                     ( غير صحيحة )
الولدان حضرا .                    ( صحيحة )
البنت حضر .                   ( غير صحيحة )
و بذلك نستطيع أن نقول إن قوانين الصحة النحوية تشترط الاستجابة للخصاىْمر الصرفية للكلمات . و كل جملة لا بتماش نحوها مع صرفها تصبح غير صحيحة نحويا .
البناء الأفقي للجملة :
عندما نكنب جملة ما كتابة , فاءنتا نوجدها على الورقة أفقيا , كلمة بعد كلمة . وعندما نسمع جملة سماعا , فاءنتا نستقبل كلماتها استقبالا تتابعيا , إذ تتولى كلماتها كلمة وراء كلمة مع تتابع ثواني الزمان .وعندما نقول جملة في اثناء كلامنا , فاءننانتولها كلمة بعد كلمة في تتابع افقي . وعندما تقرأ جملة , فاءننا ندرك كلماتها أو أجزاءها افقيا جزءا بعد جزء في تتابع مكاني زماني .
نقول الجملة في تتابع أفقي مع تتابع زماني .
نسمع الجملة في تتابع أفقي مع تتابع زماني .
نكتب الجملة في تتابع أفقي مع تتابع زماني مكاني .
فقرأ الجملة في تتابع أفقي هع تتابع زماني مكاني .
نقول نسمع الجملة في تتابع زماني .
نكتب ونقرأ في تتابع زماني مكاني , لأن الكلمات أخذت حيزا مكانيا في سطور على الورق .
هذا التتابع الأفقي يوجد علاقات أفكية بين الكلمات في الجملة الواحدة . على سبيل المثال ( في العربية )
يأتي الفاعل بعد فعل عادة .
يأتي المفعول به بعد الفعل و الفاعل عادة .
يأتي حرف الجر قبل الاسم المجرور .
تأتي ( قد ) قبل الفعل الماضي أو المضارع .
تأتي الصفة بعد الموصوف .
يأتي المفعول المطلق بعد الفعل عادة .
يأتي حرف الجر قبل الفعل المضارع .
يأتي حرف النصب قبل الفعل المضارع .
لام التعليل تأتي قبل الفعل المضارع .
حرف الجر يجر الاسم بعده .
الفعل يرفع الفاعل بعده .
الفعل ينصب المفعول به الذي بعده .
العلاقات الأفقية و التوقع :
إن العلاقات الأفقية بين الكلمات في الجملة تجعل التوقع ممكنا و تساعد في الإسراع في عملية الاتصل و التفاهم . انظر إلى هذه الجمل :
ذهب الولد إلى المدرسة كي ........  . هنا يتوقع السامع بعد أن يسمع ( كى ) فعلا , و فعلا مضارعاله علاقة بالولد و المدرسة . و الأغلب أن السامع يتوقع كلمة ( يتعلم ) . والأغلب أن توقعه صحيح , إذ سرعان ما يسمع الكلمة التي توقعها . لو لا قوانين فعلاقات الأفقية لما أمكن التوقع .
خرج الرجل من منزله ليشتري بعض الحاجيات , فتوجه إلى ........  . هنا يتوقع لسامع بعد ( إلى ) اسما , بل اسما مجرورا , بل اسم مكان يتم فيه الشراء . على الأغلب يتوقع كلمة ( السوق ) .
صحا ........ من ........  . ماذا يتوقع السامع بعد ( صحا ) ؟ شخصا يصحو , مثلا ( الولد , الرجل ) . ماذا بعد ( صحا الولد من ) ؟ كلمة مثل ( نومه ) .
وهكذا نرى ان العلاقات الأفقية بين الكلمات تجعل توقع الكلمة التالية ممكنا مما يسهل عملية الفهم في اثناء الاستماع والقراءة  .
البناء الرأسي للجملة :
                        انظر إلى هذه الجملة .
                        شرب الولد الحليب .
هذه الجملة تتكون من خانات ثلاث . كم كلمة من الممكن أن نضع في خافة ( شرب ) ؟ يمكن أن نضع كلمات كثيرة مثل : اشترى , باع , صب , سكب , سخن , برد . كم كلمة يمكن أن نضع في خانة ( الولد ) ؟ الاف الكلمات مثل الرجل , الطالب , التلميذ , غبراهيم , علي , حسن , محمود , والاف أسماء الأشخاص . كم كلمة يمكن أن نضع في خانة ( الحليب ) ؟ كلمات عديدة مثل الماء , الثراب , العصير , و أي ساىْل قابل للشرب الادمي . من ناحية الية , يمكن أن نضع بضع كلمات أو عشرات أو مىْات أو الاف الكلمات في خانة كلمة ما في جملة ما . ومن ناحية  عةلية : عندما نبدأ باءنشاء الجملة نقوم بعملية اختيار راسي , حيث نختار كلمة ما من بين عدة كلمات في قاىْمة رأسية .
إذا بد أنا جملة بكلمة ( شرب ), فإن قاىْمة المسموحات بعدها تنحصر في الاسم الفاعل القادر على الشرب . وبذلك تنحصورالقاىْمة في أسماء البشر و الحيوانات القادرة على الشرب . وهكذا تستشى من هذه القاىْمة أسماء الجمادات والنباتات و الحيوانات الدنيا التي لا تشرب . وبعد أن نختار اسمأ ما من لقاىْمة ونقول ( شرب الولد ) , تبدا عملية اختيار ثانية , إذ نختار اسمأ من قاىْمة اسماء يشترط فيها أن تكون سواىْل صالحة لشرب البشر . قد تكون القاىْمة هنا أقل غددا من قاىْمة خانة ( الولد ) لأنها أكثر قيودا .
جميع الكلمات التي تنتمي إلى قاىْمة رأسية واحدة تكون في علاقة رأسية أو علاقة تبادلية ( لأنها تتبادل الوقوع في الخاقة ذاتها ) أو علاقة تقابلية , على سبيل الترادف . الكلمات ( شرب , اشترى , باع , صب ) في علاقة رأسية . الكلمات ( الولد , البيت , الطفل ) في علاقة رأسية . الكلمات ( الحليب , الشراب , العصير ) في علاقة راسية اي تبادلية أو تقابلية . و لكن الكلمات ( شرب , الوك , الحليب ) في علاقة أفقية لأنها تصلح للتتابع ولا تصلح للتبادل في جملة واحدة .

Tidak ada komentar:

Posting Komentar